ثانوية الشهيد مصطفى بن بوالعيد حاسي العش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية الشهيد مصطفى بن بوالعيد حاسي العش

منتدى الثانوية مصادره تتمثل في ابداعات بعض الاساتذة الكرام الذين شرفون بمشاركاتهم من دروس في جميع المواد و مختلف المستويات ،مذكرات التدريس بطريقة المقاربة بالكفاءات ،اعمال تطبيقية ،و بعض البرامج التعليميةالمجانية،كذلك المزيد من التمارين و المسائل المرفقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم افتتاح منتديات علوم الطبيعة والخياة للتعليم الثانوي www.svtdz.com
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفية عمل البروتينات
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 11 نوفمبر - 21:18:08 من طرف dd73

»  بحث رائع حول نقل الدم
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 17:54:45 من طرف نصرالدين

» علماء بريطانيون يكتشفون جينا يتحكم في الألم المزمن
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 17:49:52 من طرف نصرالدين

» فيتامين cوالسرطان
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 25 سبتمبر - 17:48:16 من طرف نصرالدين

» مكفرات الذنوب
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 13:28:47 من طرف نصرالدين

» موقع روح الاسلام
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 2:38:59 من طرف نصرالدين

» القهوة تسبب النسيان :
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 2:32:52 من طرف نصرالدين

» الأسلوب القويم لآداء واجب النصيحة.
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالسبت 17 سبتمبر - 1:20:42 من طرف نصرالدين

» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالخميس 17 فبراير - 16:53:45 من طرف نصرالدين

» أسئلة الامتحان و الحل النموذجي للفصل الأول علوم الطبيعة و الحياة
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالسبت 4 ديسمبر - 23:37:58 من طرف dd73

» bac_2TO.doc
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالخميس 20 مايو - 11:50:23 من طرف براهمي جمال

» موسوعة علوم الطبيعة والحياة
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالخميس 13 مايو - 22:43:52 من طرف 5mohammed

» ملخص دروس سنة ثانية آداب و فلسفة علوم
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالثلاثاء 11 مايو - 1:43:49 من طرف dd73

» منتدى رائع يرجى الدخول اليه-لكل طلاب البكالوريا
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 30 أغسطس - 20:20:27 من طرف dd73

» نماذج لمواضيع بكالوريا
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 30 أغسطس - 20:18:30 من طرف dd73

» Farstone VirtualDrive Pro
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأربعاء 31 ديسمبر - 16:54:16 من طرف amarihoussam

» الغاز
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالسبت 27 ديسمبر - 14:56:42 من طرف amarihoussam

» فائدة الذباب
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالسبت 27 ديسمبر - 14:54:15 من طرف amarihoussam

» الوثيقة التربوية
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالسبت 27 ديسمبر - 14:41:43 من طرف amarihoussam

» صورة حيرت العالم
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالأحد 14 ديسمبر - 19:28:09 من طرف amarihoussam

التبادل الاعلاني
منتدى

 

 كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dd73

dd73


عدد الرسائل : 109
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة   كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة Emptyالخميس 4 سبتمبر - 20:44:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة. كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية و لا أدري لماذا لا تقوم الجامعات بهذا الدور كما يحدث في الخارج. أحاول هنا تسجيل بعض النقاط الهامة من وجهة نظري و خبرتي الشخصية


إعداد :المهندس سامح محمد
مهندس يعمل بشركة صناعية بمصر وهو حاصل على ماجستير في الهندسة من بريطانيا وماجستير إدارة أعمال من الولايات المتحدة......

_______________________________________________

أولاً: السيرة الذاتية هي وسيلتك لتعريف الناس بك فمن المهم أن تدوِّن فيها كل ما قد يؤثر على قرار اختيارك وأن تكون مستوفية للبيانات الأساسية. وبالتالي فأي سيرة ذاتية لابد و أن تحتوي على بيانات شخصية، التعليم، خبرة العمل، اللغات، معلومات إضافية. قد تضاف أقسام أخرى مثل التدريب، المهارات الشخصية، الأبحاث والمطبوعات. في الولايات المتحدة يفضلون كتابة قسم صغير في بداية السيرة الذاتية مكون من جملة توضح ما تهدف إليه مثل: الحصول على وظيفة مهندس في مجال الاتصالات…..ولكن يبدو أن هذا غير معتاد في المنطقة العربية و لذا أظن انه لا داعي لكتابة هذا القسم أصلا إلا إذا كنت تتقدم لشركة أجنبية فقد تُفكر في إضافته
ثانياً: يفضل أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو اسمك و تحته مباشرة عنوانك و التلفون و البريد الإلكتروني. في هذه الحالة يحتوي قسم البيانات الشخصية على جنسيتك و تاريخ ميلادك و النوع (ذكر أو أنثى) و الحالة الاجتماعية و ربما إن أردت وضع الديانة. إن لم تضع اسمك عنواناً للسيرة الذاتية فأضف اسمك وعنوانك وتلفونك و البريد الإلكتروني إلى البيانات الشخصية. كثيراً ما توضع صورة شخصية و قد يكون من الأفضل و ضعها عند الطلب. لاحظ أنه في بعض الدول الأجنبية لا يكون هناك قسم للبيانات الشخصية لأنهم يعتبرون العمر و النوع والحالة الاجتماعية أشياء لا علاقة لها بعملية التوظيف. وبالتالي فإذا قرأت بعض المواقع باللغة الإنجليزية فلاحظ أن هذه النقطة لا تنطبق عليك. هذه أمثلة للعنوان باللغتين العربية و الإنجليزية
حسن خالد فريد
شارع خليل خليل
القاهرة- مصر
تلفون: 5644444444
hkhaleelq@cv.com
Hassan K. Fareed
4 Khaleel Khalle St.,
Cairo, Egypt
Tel. 5644444444
hkhaleelq@cv.com

وهذا مثال لقسم البيانات الشخصية بالعربية ثم بالإنجليزية
البيانات الشخصية
تاريخ الميلاد: 26 أكتوبر 1985
الحالة الاجتماعية: متزوج
الخدمة العسكرية: معاف
الجنسية: مصري
[right]Personal Information
Date of Birth: October 26th, 1985
Marital Status: Married
Military Servcie: Exempted
Nationality: Egyptian

[right][size=21][b]ثالثاً: التعليم يجب أن يوضح آخر دراسة قمت بها و قد يوضح أكثر من دراسة ولكن إن كنت حاصلا على شهادة جامعية فيمكن أن تذكر الشهادة الثانوية كذلك ولكن لا تذكر شهادة الإعدادية أو الابتدائية. الأشياء الحديثة تذكر أولاً بمعنى أن أحدث شهادة تذكر أولا ثم الأقل حداثة و هكذا. لابد من توضيح اسم الجامعة و تاريخ الشهادة أو تاريخ بدء و نهاية الدراسة والتخصص تحديدا
التعليم
الجامعة الهندسية التخصصية – القاهرة – مصر 1992-1997
كلية الهندسة بكالوريوس هندسة ميكانيكية
تقدير: جيد

مدرسة العالمية الثانوية – الرياض- السعودية 1989-1992
الثانوية العامة
Education
University of London, Imperial College, UK 1994-1995
MSc in Advanced Mech. Engineering


University of Alex., Faculty of Engineering, Egypt. 1984-1989
BSc in Mechanical Engineering (Very Good Honors)


[right]رابعاً: الخبرة العملية تكون مسلسلة أيضاً بداية بأحدث وظيفة ثم الأسبق و هكذا. يجب أن توضح لكل وظيفة اسم الشركة أو
المؤسسة، تاريخ بداية و نهاية التوظيف، المسمى الوظيفي، الأعمال و المسئوليات والإنجازات. مثال
خبرات العمل
الشركة المستحدثة للأعمال - قطر 1995-2000
مهندس تشغيل – مصنع الحامض
متابعة عمليات تشغيل مصنع الحامض إنتاجيته 200 طن في اليوم
طورت ماكينة الإسالة و الذي أدى إلى زيادة الإنتاجية نسبة 15 بالمائة
قدت تصميم تقارير الإنتاج و الصيانة
قمت بتدريب 20 من فنبي الإنتاج
أعددت الميزانية السنوية لقطع الغيار و قيمتها 2 مليون ريال
وفرت 20000 ريال نتيجة لتحديث نظام الصيانة
Work Experience
SAMAA Co., Cairo, Egypt Jan 1995- Present
Production Engineer – Acid Plant
Supervised the operations of a plant (productivity 200 tons/day)
Modified the main equipment and increased productivity by 15%
Trained 20 production technicians
Saved 200000 LE by improving the maintenance system

[right]خامساً: المهارات تحتوي على اللغات و الكومبيوتر و أي مهارات أخرى. اكتب اللغات التي تعرفها و درجة معرفتك بها. وكذلك اكتب أي برامج تجيد استخدامها من البرامج العادية إلى البرامج المتخصصة مثل
اللغات
لغة عربية اللغة الأم
لغة إنجليزية جيد

مهارات الحاسب
إجادة برامج ويندوز وميكروسوفت أوفيس
دراية بمبادئ برنامج أوتوكاد
Languages
Arabic Mother Tongue
English Good

Computer Skills
Highly skilled in Windows, MS Office
Basic Awareness of AutoCAD

سادساً: التدريب يحتوي على أي برامج تدريبية قد تكون ذات علاقة بالعمل الذي تبحث عنه مثل الدورات الإدارية و الفنية و دورات الحاسوب و اللغات.

سابعا: قسم المعلومات الإضافية يحتوي على أي معلومات لم تستطع كتابتها في أي قسم آخر. أمثلة
حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه …الطالب المثالي في كلية كذا…..جائزة التفوق الثقافي من كلية كذا…عضو في جمعية المهندسين العرب.


أخيرا : نصائح عامة



  • لا تكذب. لاتبدأ عملك بالكذب! وكذلك فإن كذبك قد يُكتشف أثناء المقابلةا لشخصية وهو ما يجعل الممتحن يفقد الثقة فيك تماما. وقد يكتشف الكذب بعد تعيينك وهو ما يعرضك لمشاكل عديدة. وبغض النظر عن هذه المشاكل فإن أخلاقك الكريمة لا تسمح لك بالكذب.
[center][url=http://samehar.files.wordpress.com/2007/03/cv-writing-2.jpg?w=159&h=168]http://samehar.files.wordpress.com/2...pg?w=159&h=168[/url]


  • لا مجال للأخطاء اللغوية وانتبه إلى الأخطاء الللغوية التي لا يكتشفها الحاسوب. مثال
[url=http://samehar.files.wordpress.com/2007/03/cv-writing-3.jpg?w=482&h=82]http://samehar.files.wordpress.com/2...jpg?w=482&h=82[/url]


  • اكتب السيرة الذاتية باللغة المطلوبة. كثيراً ما تطلب بالإنجليزية ولكن قد يحدث أن تطلب أيضاً بالعربية. السيرة الذاتية تُكتب بلغة واحدة ولكننا في هذه المقالة كتبنا كل جزء باللغتين العربية والإنجليزية للشرح فقط
  • لا تستخدم كلمة “أنا” أو “نحن” في السيرة الذاتية
  • بعد إعداد السيرة الذاتية اطلب من صديق قراءتها ثم اسأله عن انطباعه و نقاط القوة و الضعف وعن وجود أي أخطاء
  • لا تهمل كتابة أشياء قد تبدو لك بسيطة ولكنها من وجهة نظر صاحب العمل قد تعني الكثير. فمثلاً إن كنت قد مثلت جامعتك كعضو في فريق في لعبة جماعية أو حصلت على جوائز في لعبة فردية فذاك يشير إلى أن لديك روح الفريق في الحالة الأولى و الإصرار والعزيمة في الحالة الثانية. إن كنت قد عملت في عطلة الصيف كبائع لعب أطفال أو أدوات مكتبية فهذه معلومة هامة لأنها توضح خبرة في التعامل مع الناس و خبرة في البيع. كذلك إن كنت أثناء عملك السابق قد حسنت من ظروف العمل بإضافة نظام تهوية أو حسنت مستوى العاملين بتعليمهم استخدام الحاسوب فهذه أشياء تعني أن لديك حسن إدارة و قدرة على القيادة
  • لا تستخدم خطا كبيرا جداً فعادة ما يكون مقاس 12 مناسباً وكذلك لا تستخدم خطوط جمالية أو مائلة وحاول استخدام خطوط الكتابة العادية لا تستخدم رسومات أو تضع أشياء جمالية. هذه ورقة رسمية ووجود زخرفة وخطوط جمالية يجعلك تبدو كهاوٍ
[url=http://samehar.files.wordpress.com/2007/03/cv-writing-4.jpg?w=319&h=154]http://samehar.files.wordpress.com/2...pg?w=319&h=154[/url]


  • لا تكتب قصصا واستخدم جملا قصيرة. لا وقت لدى قارئ السيرة الذاتية لقراءة جملا طويلة وعقدة وحكايات في السيرة الذاتية فقد يكون أمامه مئات السير الذاتية التي يجب أن يقرأها في خلال عدة ساعات
  • حاول أن تكون السيرة الذاتية مكونة من صفحة أو اثنين إن كنت حديث التخرج، ومن صفحتين إلى أربعة إن كانت لك خبرات طويلة ومختلفة
  • حاول اختيار اسم مناسب لبريدك الإكتروني الذي تكتبه على السيرة الذاتية والذي تُراسل به جهات التوظيف. فعندما تصلك رسالة من شخص لا تعرفه ثم تجد أن اسم بريده الإلكتروني هَزلي أو سخيف فإنك تُكوِّن فكرة غير جيدة عن هذا الشخص. من أمثلة ذلك بالنسبة للرجال: الروش، الدماغ، الحوت، العبيط….ومن أمثلة ذلك للسيدات: الحلوة، شوكولاته، أسراري، بنوتة….هذه الأسماء غير مناسبة للتعاملات الرسمية. من المعتاد أن يكون اسم بريدك الإلكتروني مشتقا من اسمك الشخصي



    [url=http://samehar.files.wordpress.com/2007/03/cv-writing-6.jpg?w=282&h=106]http://samehar.files.wordpress.com/2...pg?w=282&h=106[/url]
  • ركز على الجوانب ذات العلاقة بالوظيفة التي تبحث عنها
  • يجب أن تكون على علم بجوانب الضعف في السيرة الذاتية والتي تحتاج لتوضيحها في الخطاب الذي يُرفق عادة بالسيرة الذاتية أو أثناء المقابلة الشخصية
  • أحياناَ يكون مُسَمَّى وظيفتك السابقة أو الحالية غير واضح أو غير معتاد ففي هذه الحالة يفضل توضيح الأمر من خلال شرح مهام الوظيفة
  • إن كان مشروع التخرج له علاقة بالوظيفة المطلوبة فيفضل ذكره
  • كلما زادت سنين الخبرة كلما قلت أهمية ذكر أمور تفصيلية قديمة مثل مشروع تخرجك من عشرين عاماً
  • لاحظ أن النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية في ميكروسوفت وورد MSWorsd لا تحتوي على قسم البيانات الشخصية وتحتوي على قسم خاص للهدف. بمعنى آخر فإنها مُصمَّمة على الأسلوب الأمريكي
  • ابحث في الشبكة الدولية عن ِسيَر ذاتية لأشخاص يعملون في نفس المجال لتتعرف على أسلوب كتابتهم. بالطبع لا تَقم بنقل أي شيء من سيرة ذاتية لشخص آخر ولكن تعرف على ما يُكتب وما لا يُكتب وأسلوب الكتابة وخاصة باللغة الإنجليزية
  • استخدم تنسيق موحد لكتابة جميع أقسام السيرة الذاتية فلا تكتب عنوان القسم الأول بخط كبير ثم عنوان قسم آخر بخط صغير ولا تكتب اسم وظيفة بخط سميك واسم وظيفة أخرى بخط عادي ولا تكتب التاريخ مرة على اليمين ومرة على اليسار
    [url=http://samehar.files.wordpress.com/2007/03/cv-writing-5.jpg?w=443&h=90]http://samehar.files.wordpress.com/2...jpg?w=443&h=90[/url]
  • قد تحتاج إلى إحداث تغييرات طفيفة في السيرة الذاتية لكي تبدو أكثر مناسبة للوظيفة المعروضة. مثال: أنك عملت في مبيعات الأدوات الكتابية عموماً و أنت الآن تتقدم لوظيفة بيع أقلام فمن المهم أن تذكر أن لديك خبرة في بيع الأدوات الكتابية مثل الأقلام…وكذلك قد تكتب عن هذه الوظيفة بتفصيل أقل حين تتقدم لوظيفة ليس لها علاقة مباشرة ببيع الأقلام وهكذا. بالطبع في حالة كونك حديث التخرج فيفضل الكتابة عن كل الخبرات لأنها تكون قليلة بطبيعة الحال
  • كُن حذراً في استخدام الأحرف الأولى أي الاختصارات فربما لا تكون مفهومة للقارئ فمثلا PM ربما تكون غير مفهومة وبالتالي يفضل كتابة الاسم بالتفصيل وهو Preventive Maintenance. بعض الاختصارات لا يحتاج شرح لأنه معلوم للجميع مثل BSC, MSc, PhD.
  • لا تبالغ في تعظيم قدراتك
  • خذ في اعتبارك أن لكل بلد بعض الأعراف المختلفة في كتابة السيرة الذاتية فإذا علمت أن شيئاً ما عادةً ما يكتب أو عادة لا يكتب في السيرة الذاتية في البلد الذي تود أن تعمل به فحاول أن تتبع هذا العُرف
  • حاول تَحديث السيرة الذاتية من آنٍ لآخر بإضافة الخبرات والإنجازات الجديدة
  • غنيٌ عن الذكر أن السيرة الذاتية و الخِطاب المرفق بها يكتبان على الحاسوب
منقول للإستفادة ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dram16082007.yoo7.com
 
كيفية كتابة السيرة الذاتية من أجل طلب وظيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد مصطفى بن بوالعيد حاسي العش :: قسم البحوث و الدراسات-
انتقل الى: